Facebook Instagram Twitter

الحرية المالية،لبنة الأساس في بناء صرحك المالي

الحرية المالية،لبنة الأساس في بناء صرحك المالي

الحرية المالية،لبنة الأساس في بناء صرحك المالي..

في طبيعة الحال كلنا نسعى إلى الاستقرار المادي ولكن ما المعنى

الحقيقي لأن تكون حرا ً مالياً؟!

إقرأ أيضا.

يعتقد البعض أنه من أجل أن يستقر ماليا ً عليه تجميع أموال طائلة،كأن يجمع١٠مليون دولار وبهذا يكون حقق الحرية المالية

لنفسه،لكن هذا إعتقاد غير صائب لأن مع استمرار صرفه لهذا المبلغ سينفد في النهاية بالتأكيد إذ لايوجد له مصدر دخل آخر.

 

إذا ً ماهو مفهوم الحرية المالية؟!

تعددت التعريفات ووجهات النظر في هذا الموضوع،لكن يوجد تعريف مختصر وجامع جاء في كتاب “لعبة المال” للكاتب ” توني

روبنز”،أن تحقق الحرية المالية يعني أن يكون لديك مصدر دخل شهري ثابت يودع في حسابك البنكي ،يكفي لتغطية مصاريفك الشهرية أو يفوقها، ويوفر لك بعض رفاهيات الحياة، بدون أن تعمل مقابل هذا المال.

مثلاً، أن تمتلك أصولا ً كثيرة أو استثمارات تعود عليك بدخل مادي ثابت يفوق مصاريفك السنوية ،كاستثمار الأسهم،الشقق،الأراضي، الذهب والفضة أوغيرها.

بحسب “روبنز” ،أي شخص هو قادر على تحقيق الاستقرار المالي لنفسه،سواء كان تاجرا ً كبيرا َ ،أو فردا ً ثريا ً أو شخصا ً عاديا ً هو بحاجة لتحقيق الحرية المالية ،سيخطر في بالك سؤال حول ما إن كان التاجر أو الغني بحاجة الاستقرار المادي حقاً!

الجواب بالطبع،لأن هذه الشخصيات تقضي وقتها وجهدها كله في العمل حيث لايجدون فسحة للجلوس مع العائلة،ولاحتى وقتا ً من أجل أنفسهم،خوفا ً أن تتدهور أعمالهم أو يتأثردخلهم لمجرد إنشغالهم عنها لفترة قصيرة من الزمن،فبذلك هم ليسوا أحرار مالياً، بل أن البعض يتحولون أحيانا ً إلى عبيد للعمل والمال.

 

وربما يقول آخرون أنهم لايستطيع ن العيش بدون عمل،إذ أن هناك فرق بين أن تعمل من أجل الحصول على المال ولتغطية مصاريفك وبين العمل لكي تثبت ذاتك وتضيف قيمة أو فائدة ما للمجتمع.

 

مراحل الحرية المالية:

يجب التعرف على مراحل تطور الحرية المالية لتكوين تصور عام عن المستويات التي يمر بها الفرد في طريق تحقيقه الاستقرار

المالي ، وهي كما الآتي :

1. الوضوح:ًويعني ذلك أن يكون الفرد واقعيا ً وواضحا ً ومدركا لوضعه المالي ويملك تصور حول ما يمكن أن يحققه.

2. الإكتفاء الذاتي:هذه الخطوة تمكن الفرد من تغطية نفقاته الخاصة بنفسه معتمدا ً على ما يكسبه من دخل.

3. غرفة التنفس : وهي المرحلة التي يعتمد الفرد فيها على الانتقال من راتب إلى آخر،أي يملك أكثر من مصدر للدخل .

4. الإستقرار : هنا يكون الشخص قادر على دفع ستة أشهر من نفقات حياته مقدماً،كما لاديون متراكمة عليه.

5. المرونة : يصل الفرد لهذه الخطوة عندما يمتلك مقدار سنتين من المدخرات الخاصة للإنفاق الحياتي.

6. الإستقلال المالي: في هذه الخطوة لا يحتاج الفرد فيها لأن يعمل براتب، وبدلا ً من ذلك يعيش بالاعتماد على الدخل الثابت الذي يتحقق من استثماراته.

7. الثروة الوفيرة : الوقت الذي يجني الفرد فيه ثروة كبيرة، أي أكثر مما يحتاجه بكثير.

 

ماهي الخطة لأحقق استقراري المالي؟!:

يمكن أن يتم تحقيق الحرية المالية من خلال الخطوات الآتية:

  1. التأسيس : للتأسيس من أجل تحقيق الحرية المالية نبدأ بتحديد الأهداف والمسببات، ومن ثم تأمين مبلغ مالي ثابت، ويجب ع وضع ميزانية نفقات ورسم خطة للمدخرات، ويمكن عمل ذلك باستخدام حساب بنكي يساعد على توفير هذه الخدمات أو من خلال اللجوء إلى متخصصين في الإستشارات المالية .
  2. وضع خطة بديلة: قد تتعثر في طريقك لتحقيق الحرية المالية ، لذا توقع المفاجآت والعوائق التي قد تحدث دون تخطيط، واحرص على امتلاك جزء من المدخرات لكي تواجه بها الحالات الطارئة مثل المرض أو الوفاة، وغيرها.
  3. سداد الديون: أبرز العوائق التي تمنع تحقيق الحرية المالية هي الديون، عليك إيجاد خطة لسداد الديون في أسرع وقت لتقليل تفاقماتها.
  4. الإستثمار لتحقيق الدخل: وهي الاستثمار في الأصول المختلفة لتحقيق دخل ثابت منها، وذلك من خلال وضع خطة للاستثمار تأخذ بعين الإعتبار المخاطر المختلفة مثل مخاطر السيولة والتنويع وغيرها.
  5. التعامل مع الثروة يحرص : في هذه الخطوة التعامل مع الثروة بحكمة دون مبالغة بالإنفاق أو الإدخار، ويتم متابعة ومراقبة الإستثمار ومراجعة الخطط التي تعمل عليها.

 

خمسة وصايا لتحقيق الحرية المالية:

” الناجحين يحتفلون ًبإنجازاتهم التي حققوها بالسر بعيدا ً عن أنظار الناس بشكل علني”، أنتوني روبنز الذي يضع بين أيدينا مفاتيح الوصول للإستقرار المالي وهي كالتالي:

1.تعلم كيفية التعامل مع الفشل: لايوجد في قاموس الناجحين مايسمى”بالفشل” بل هو تحدث وفرصة يجب الخوض والاستثمار فيها للوصول آلى النجاح،إذا رغبت بتحقيق الحرية المالية عليك أن تتعلم كيفية التعامل مع الفشل وأن تدرك أن الفشل مفتاح

للنجاح،انظر إلى الذين حققوا نجاحات عظيمة فقد مروا  بالكثير من الإخفاقات و الفشل ذريع عقب ذلك الفشل، النجاح.

2.تعلم كيف تواجه الرفض: يطرح “روبنز” سؤالا ً ،هل يوجد في لغة الإنسان ما هو أشد وقعا ً وأقوى تأثيرات من كلمة ” لا”! اعتبر أن المعضلة العظمى والتحدي الأكبر أمام الأفراد هو عدم استطاعتهم االتعامل مع الرفض ، أن عليهم مواجهة الرفض وتاريخه من

قوته وسلطته وتحويل كلمة ” لا” إلى “نعم” مع الإصرار والبراعة في التعامل مع الرفض.

3. مفتاح الثروة بأن تجعل نفسك أكثر قيمة وبأن تعمل على تطويرها : أن تصنع من نفسك من خلال تطويرها وتنميتها،مايمكنك من إضافة قيمة حقيقية للمجتمع ولحياة الناس، طور ذاتك وقدراتك ليكون الآخرين بحاجة لخدماتك بذلك يتحقق النجاح والحرية المالية.

 

لماذا يتلقى الطبيب أجرا ً أكثر من البواب؟!

الجواب لأن الطبيب عمل واجتهد وتعب وطور نفسه حتى أصبح أكثر قيمة فيما يتعلق بقدرته على إضافة قيمةيمكن قياسها لحياة الناس.

 

4.تبرع بعشر ربحك : للوصول إلى مرحلة الحرية المالية خذ قسما ً من أرباحك وتبرع به إلى الجمعيات الخيرية مساعدة المحتاجين ،يرجع ذلك إلى أن الخطوة هذه تعطي إشارة واضحة إلى عقلك الباطن”اللاوعي” أنما بحوزتك يكفيك، وعندما تتمسك بهذا الإعتقاد فهو يترجم إلى الواقع ‘إن هذا مفهوم الصدقة والزكاة في الإسلام ففي ذلك بركة ورزق مضاعف وحفظ لنعم الله عليك، قال تعالى “وما أنفقت ن شيء فهو يخليه وهو خير الرازقين” ،مهما كان مستواك المادي متواضع تصدق بالقليل والله يجزي المتصدقين.

5.انفق أقل مما تكسب،واستثمر الفرق: إن أحد أساسيات تحقيق الحرية الماليةهو تخصيص مبلغ محدد من دخلك

من أجل استثماره، وأن لاتصرف كل أرباحك، لأن العديد من الناس يعانون من مشكلة عدم امتلاكهم خطة انفاق واضحة،ومعظمهم يعيشيون في مستوى يفوق إمكانياتهم الحقيقية مما يؤدي إلى تراكم الديون على المدى البعيد،وإن لم يكن ذلك فسيكونون غير قادرين على مواجهة الظروف الطارئة والأمور العارضة.

 

هل سبق أن سمعت بالمثل الشعبي القائل” خبّي قرشك الأبيض ليومك الأسود” الذي يدعو إلى عدم المبالغة بالصرف وتوفير بعض المال إلى اليوم الشديد الأسود ،وهناك قول شعبي آخر” درهم وقاية خير من قنطار علاج” يؤكد على أهمية التخطيط من أجل تحديد معدل صرفك وقياس احتياجاتك ،أن تضمن استقرارك المالي وتكون مستعدا  لأي عارض،

فهذا خير من معاناتك في حين وصلت إلى مرحلة حرجة في دخلك المادي.

 

Click to rate this post!
[Total: 1 Average: 1]
الحرية المالية،لبنة الأساس في بناء صرحك المالي

شاركنا بتعليقك أو رأيك

%d مدونون معجبون بهذه: